الرافعة المالية ونظام المتاجرة بالهامش

الرافعة المالية ونظام المتاجرة بالهامش (Leverage and Margin)

نعرف جميعا أن المتاجرة في الأسواق المالية تحتاج إلى رأس مال كبير نسبياً (آلاف الدولارات)، وهذا صحيح بالنسبة إلى أسواق الأسهم . ولكن بالنسبة للفوركس فالأمر مختلف تماما.

تمكنك المتاجرة بالهامش (margin) في سوق الفوركس من زيادة القدرة الشرائية الخاصة بك أكثر من 100 ضعف، وتستطيع من خلال مبلغ صغير أن يكون لديك القدرة على التداول بمبلغ أضعاف مضاعفة من قيمة أموالك.

لم تفهم بالتحديد ما هي المتاجرة بالهامش.. أليس كذلك؟

في السطور القادمة، ستتعرف على معنى تجارة الهامش، وفائدتها بالنسبة للمتداول ولشركات الفوركس؟

أولا: ما هي المتاجرة بالهامش (margin)
هي من أهم مميزات سوق الفوركس وتسمي المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون.

وبالمتاجرة بالهامش تستطيع مضاعفة أموالك (كقدرة شرائية فقط) لتستطيع جني ربح أكثر، وتجني أيضا شركة الوساطة ربح أكثر من العمولات.

ولكن يجب أن تعلم أن نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون يحمل مخاطرة عالية. فكما ستجني ربح كبير يمكنك أيضا تحمل خسارة كبيرة .

ثانيا: ما هي المتاجرة بالهامش (margin) وفائدتها للمتداول ؟
إذا كنت تريد معرفة فائدة وأهمية نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون بالنسبة للمتداول فاسمح لي أن أوجه لك سؤال؟

إذا كان لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس، ولنقل أنه لا توجد متاجرة بالهامش والمتاجرة فقط بقيمة استثمارك. وقمت بشراء زوج اليورو دولار بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة (النقطة هي مقدار قياس تحرك السعر مثل المتر في المسافة) فكم جنيت من الربح ؟

الإجابة :

الربح = مبلغ الاستثمار / عدد النقاط المحققة

الربح = 1000$ / 100 نقطة = 10$ ربح

وهذا هو الربح المحقق في حالة عدم وجود نظام الهامش margin . والآن تعالى معي لنكرر نفس السؤال، ولكن عند المتاجرة بالهامش.. فما الذي سيتغير ؟ قبل الاجابة على هذا السؤال دعنا أولاً نعرف الرافعة المالية.

مصطلح صعب ؟ بالعكس تعريفه بسيط جداً

* الرافعة المالية (leverage) : هي نسبة مضاعفة رأس المال في نظام المتاجرة بالهامش فعندما نقول مثلا أن الرافعة المالية 1 :100 فبذلك نستطيع مضاعفة رأس المال 100 ضعف فإن كان رأس المال 1000$ فتكون القدرة الشرائية 1000$ * 100 = 100000$

اعتقد أنك حالياً تستطيع حساب الربح في نظام المتاجرة بالهامش.

ولكي تزيد من معلوماتك، تعالى بنا الآن لنطبق مدى الربح في المثال السابق بالأعلى ولكن بعد تطبيق المتاجرة بالهامش والرافعة المالية ولنري ما الذي سيختلف:

لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس علما بأنك تتداول بالهامش والرافعة المالية لديك 1 :100 وقمت بشراء زوج اليورو دولار بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة فتكون بذلك قد جنيت ربح :

الربح = (مبلغ الاستثمار * الرافعة المالية) / عدد النقاط المحققة

الربح = (1000$ * 100 رافعة) / 100 نقطة = 1000$ ربح

هذا هو الفرق بوجود نظام التداول بالهامش والرافعة المالية ففي المثال الأول تم تحقيق 10$ ربح وفي المثال الثاني عندما طبقنا الرافعة المالية وصل الربح 1000$.

ولكن هذا مثال افتراضي فقط لأننا فرضا الدخول full margin وهذا المصطلح سنشرحه فيما بعد. فلا تستعجل، فنحن معك خطوة بخطوة حتى تفهم كل شيء عن نظام التداول بالهامش ففى Arincen نبسط لك المعلومة وهدفنا أن تصبح خبير بنظام التداول بالهامش.

*نصيحة: نعرف أن هذا المعلومات قد تكون صعبة عليك في البداية، لذا ننصح بقراءة هذا الجزء مرة أخرى لضمان استيعاب عقلك لها. وإن وجدت أي صعوبة في الفهم، فنحن نرحب بتواصلك معنا

1
×
Hello
How Can I Help You?