العملة الأساسية والعملة الفرعية و هل تشترى أم تبيع ؟

يتم المتاجرة فى العملات عن طريق نظام الازواج و فيه يتم وضع مثلا اليورو الأوروبى أمام الدولار الامريكى فى زوج يسمى (EUR/USD) و يتم قرائته من اليسار الى اليمين بمعنى ان اليورو هو عملة الاساس و الدولار هو العملة الفرعية فاذا أردت أن تشترى ستقوم بشراء اليورو و بيع الدولار أما أذا أردت البيع فانت تبيع اليورو و تشترى الدولار و هكذا .

هل أشترى أم أبيع ؟
لونج / Long شورت / Short
فى البدايه يجب تحديد ما أذا كنت ترغب في الشراء أم البيع
اذا كنت ترغب في الشراء (والذي يعني في الواقع شراء العملة الأساس وبيع العملة المقابلة) , وتريد في هذه الحاله من العملة الاساسية ان ترتفع قيمتها ومن ثم يمكنك أن تبيعها بسعر أعلي كما تريد أن تنخفض قيمة العملة الفرعية بحيث تشتريها بسعر أقل وفي لغه الفوركس تسميى عملية الشراء Long .

(تذكر Long=buy)

أما اذا كنت ترغب في البيع (والذي يعني في الواقع بيع العملة الاساسية وشراء العملة المقابلة) , وتريد في هذه الحالة من العملة الأساسية أن تنخفض قيمتها , وعندئذ يمكنك شرائها بسعر اقل كما تريد أن ترتفع قيمة العملة الفرعية بحيث تبيعها بسعر أعلى , وفي لغة الفوركس تسمى عملية البيع Short .

(تذكر Short=Sell)

في المثال القادم سوف نستخدم التحليل الأساسي او المالي ليساعدنا في الدخول في العملية القادمة سواء بالشراء أو البيع .

EUR/USD
في هذا المثال اليورو هو العملة الأساسية وبالتالي الأساس للشراء أو البيع

اذا كنت تعتقد ان الاقتصاد الامريكي قوي واليورو سيضعف مقابل الدولار الامريكي فسوف نبيع اليورو / دولار . وبهذه الطريقة فقد قمت ببيع اليورو علي امل ان تضعف منطقة اليورو مقابل الولايات المتحدة الامريكية “الدولار الامريكي”.

أما أذا كنت تعتقد بأن الأقتصاد الأمريكي سيواصل الضعف وهو أمر سئ علي الدولار الاميركي , أذاً سوف تقوم بتنفيذ صفقة شراء لليورو / دولار بذلك تكون قد قمت بشراء اليورو علي أمل أن قيمته سوف ترتفع مقابل الدولار الامريكي.

USD/JPY
في هذا المثال الدولار هو العملة الأساسية , وبالتالي الأساس للشراء أو البيع .

اذا كنت تعتقد بأن الحكومة اليابانية سوف تقوم بأضعاف الين الياباني من اجل مساعدة صادرتها الصناعيه , سوف تقوم بتنفيذ صفقة شراء الدولار/ ين , بذلك تكون قد اشتريت دولار امريكي و بعت الين وهذا لأنه من المتوقع أن ترتفع قيمة الدولار مقابل الين الياباني .

أما أذا كنت تعتقد أن المستثمرين اليابانين سوف يقومون بسحب أموالهم من الأسواق الأمريكية , وتحويل كل دولار امريكي الي ين وهذا سيأذي الدولار الامريكي , فسوف تقوم ببيع الدولار / ين , بذلك تكون قد بعت الدولار الامريكي و أشتريت الين اليابانى لأن من المتوقع أن الدولارالأمريكى سوف ينخفض مقابل الين الياباني .

GBPUSD
في هذا المثال الجنيه الأسترليني هو العملة الأساسية وبالتالي الأساس للشراء أو البيع

اذا كنت تعتقد ان الاقتصاد البريطاني سوف يكون افضل من الاقتصاد الامريكي من حيت النمو الاقتصادي , فسوف تقوم بشراء الجنيه الاسترليني / الدولار. بذلك تكون قد اشتريت الجنيه الأسترلينى و بعت الدولار الأمريكى علي أمل أن يرتفع الجنيه الأسترلينى مقابل الدولار الأمريكي .

أما اذا كنت تعتقد ان الاقتصاد البريطاني يتباطئ في حين ان اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية مستمر في التقدم والنمو , فسنأخذ أمر بيع للجنيه الاسترليني / دولار . بذلك نكون قد بعنا الجنيه الاسترليني و أشترينا الدولار الأمريكى متوقعين أنخفاض قيمة الجنيه الأسترلينى مقابل الدولار الأمريكي.

USDCHF
في هذا المثال الدولار هو العملة الأساسية , وبالتالي هو الأساس للشراء أو البيع .

فأذا ما كنت تعتقد أن الفرنك السويسري قيمته مبالغ فيها , فستقوم بشراء الدولار / فرنك سويسري , بذلك تكون أشتريت دولار امريكي مقابل بيع الفرنك علي أمل ان يصعد الدولار مقابل الفرنك .

أما اذا كنت تعتقد ان الفقاعة السكنية في الولايات المتحدة الامريكية سوف تنفجر قريبا وان ذلك سوف يضر النمو الاقتصادي في المستقبل , مما سيؤدي الي اضعاف الدولار , فستأخذ أمر ببيع الدولار / فرنك , بذلك تكون قد بعت الدولار الأمريكى متوقعاً أن تنخفض قيمته مقابل الفرنك السويسري .

أعتقد من الفقرة السابقة

قد عرفت ماذا تشترى و ماذا تبيع
أعتقد قد حان الوقت لتعرف ما هو الفرق بين سعر الشراء و سعرالبيع

1
×
Hello
How Can I Help You?